تصميم فصل افتراضي عالي الجودة بأفضل الممارسات

تصميم فصل افتراضي عالي الجودة بأفضل الممارسات

لتصميم فصل افتراضي رائع الجودة، يحتاج المدرب إلى قائمة بأفضل الممارسات، وكيفية تصميمه، والأدوات التي يحتاجها، وكيفية إدارة الفصل الإفتراضي.

ولتفاعل وإنتاجية أكثر، يُنصح المعلمين أونلاين بالتنوع في استخدام الموارد التعليمية، والأدوات السمعية البصرية، والتدريبات، والأنشطة. فهذا ما يجعل الفصل الافتراضي ممتعًا لطلابك.

ولتحفيز الطلاب، نحث المعلمين على بعمل اختبارات دورية لهم. وهو ما يشجع المتعلمين على المذاكرة أكثر والبقاء متيقظين طوال الوقت.

بالإضافة إلى هذا، يمكنك الإستفادة من الفوائد التي يقدمها لك تطبيق الفصول الافتراضية و جعل دروسك أونلاين أكثر متعة من خلال التأكد من أن التعلم يتم وجهًا لوجه عن طريق الفصل الافتراضي. فهو خطوة رئيسية نحو تعليم هادف. هذا إلى جانب أن الكورسات أونلاين مريحة أكثر للجميع.

وبهذه الطريقة، يشعر المتعلمين أن في مكان مألوف لهم، داخل الفصل، حيث يتعلمون ويطورون معرفتهم، ولكن دون قيود الزمان والمكان، ومع البقاء على اتصال بمعلميهم وزملائهم.

ونشارككم في هذا المقال دليلًا بأفضل الممارسات التي تخص تصميم فصل افتراضي عال الجودة خطوة بخطوة.

إقراء أيضًأ : التعليم عبر الفصول الافتراضية… هل يكون أسهل؟

تصميم فصل افتراضي عالي الجودة

ليس من السهل عمل دورات تدريبية (كورسات أونلاين) وتصميم فصل افتراضي جيد. أولًا، لابد من تقييم كافة احتياجات فصلك وطلابك.

 

والأهم من ذلك، كما ينصح الفيديو تظهر الأبحاث أن “الطلاب يحتفظون بمعرفة أكثر عند تفاعلهم بفعالية مع المواد”. ولهذا لابد من اختيار أفضل الأنظمة اختصاصًا في الفصول الافتراضي لتجنب تحول طلابك إلى مجرد مشاهدين سلبيين لشرحك أونلاين.

 

ماذا تحتاج لتصميم فصل افتراضي عالي الجودة؟

  • حدد أساليب التعليم الأكثر ملائمة لفصلك الافتراضي
  • خطط لحصصك أونلاين بهذه الأساليب
  • جهاز إلكتروني حديث يعمل بكامل طاقته (موبايل أو تابلت أو لابتوب)
  • أدوات لمساعدتك على مشاركة أية مصادر تعليمية مع طلابك
  • نظام تصميم فصل افتراضي قوي يستطيع استضافتك وطلابك افتراضيًا
  • تأكد من أنه يوفر لك كافة أدوات التعلم الضرورية لأساليب التعليم والتعلم والملائمة لاحتياجات المتعلمين. فتكنولوجيا التعلم أونلاين تختلف عن تكنولوجيا الاجتماعات البصرية المرئية أونلاين. ولهذا تحتاج للتحقق من أنه يدعم أنشطة التعلم وكل ما يحتاجونه

 

أفضل الممارسات لتصميم فصل افتراضي رائع

إليك بعض النصائح لتصميم فصل افتراضي عالي الجودة لطلابك:

 

1. خطط جيدًا للفصل أونلاين

تصميم الفصل الإفتراضي يحتاج إلى

  • تحديد أهداف التعلم
  • وضع تفاصيل الوقت الذي يحتاجه كل مجموعة من المجموعات الطلابية، وضع خطتك عن الطريقة التي ستستثمر بها هذا الوقت (استراتيجية التدريس)، والأنشطة التفاعلية التي ستشترك فيها مع طلابك
  • حدد وسيلة الاختبارات التي سيخوضها طلابك أونلاين والتي ستجعلك تتأكد من أنهم قد فهموا الدرس في الفصل الافتراضي

 

2. تحكم في فصلك الافتراضي

أحد أكثر وظائف نظام الفصول الافتراضية تميزًا هو منح المدرب أو المعلم القدرة الكاملة على إدارة الفصل. وهذا يختلف تماما عن أي تطبيق للمؤتمرات أونلاين.

امتحانات - التدريس أونلاين - اصنع كورس أونلاين الآن - فصل افتراضي

ففي أي تطبيق آخر مثل Zoom على سبيل المثال، يكوت للمضيف وظائف محددة وقليلة، من أهمها خاصية مشاركة الشاشة مع الآخرين.

أما في الفصل الافتراضي، يسمح لك النظام بالقيام بالكثير من الأعمال التي تعين المعلم على دوره داخل الفضل:

  • مشاركة الشاشة
  • مشاركة الملفات
  • إمكانية التعديل على الملفات وتحريرها في اي وقت حتى بعد رفعها واستعراضها على الشاشة مباشرة أمام الطلاب
  • إمكانية كتم الصوت عن كل الطلاب حتى يستمعوا إلى الشرح دون أي أصوات متداخلة
  • السماح لأي شخص يختاره المعلم بالتحدث عند رفع يده

 

3. ضف شخصيتك على فصلك الافتراضي، استخدم السبورة

ليس بالضرورة أن يكون كل شيء مكتوبا مسبقا قبل المحاضرة أونلاين. فأن يراك طلابك وأنت تكتب على السبورة أونلاين وبخط يدك يضيف على الفصل الافتراضي تميزًا وشعور بالألفة بين الطلاب.

كما أنها تجعل طلابك لا يشعرون بأنهم بعيدون كثيرًا عنك بمسافة كبيرة. كن متفاعلًا داخل الفصل الافتراضي.

واستخدم الألوان على السبورة. واستخدم خط اليد من وقت لآخر بدلاً من مجرد إضافة شرائح العروض التقديمية والتبديل بينها وعرضها على المتعلمين.

ويمكنك مثلا استخدام السبورة في العديد من التدريبات والأنشطة التعلميمية والألعاب التفاعلية داخل الفصل الافتراضي.

ويمكنك أيضا استخدامها في التركيزعلى نقاط أو أفكار بعينها دون أخرى تريد طلابك الاهتمام بها. وهذا يجعل دورتك التدريبية أكثر تميزًا عن غيرها.

ولكن من المهم أيضًا استخدام صور أخرى أثناء دورتك التدريبية لإيصال رسالتك والمحافظة على تركيز طلابك على ما تشرحه في تلك اللحظة.

 

4. اعط طلابك وقتًا للراحة

 

أفضل ما في الفصول الدراسية والدورات التدريبية هو وقت الراحة، أليس كذلك؟ على الأقل هذا ما يشعر له أغلب الطلاب. وليس السبب في ذلك كسلهم. فهم يقضون يومهم كله أمام الشاشات الإلكترونية هذه الأيام (اللابتوب، الموبايل، التابلت، التلفاز، أو كلهم في نفس اليوم).

فإذا كان الفصل الافتراضي ساعتين أو أكثرمن الأفضل السماح للطلاب بإعطاء وقتا مستقطعا يفصلون فيه أذهنتهم عما تلقوه من علم، أو للصلاة، أو لأي سبب آخر.

 

5. سجل دروسك التي تلقيها داخل الفصل الافتراضي

سجل دروسك أونلاين. إذا كنت معلمًا فستجد هذا مفيدًا لك للغاية. فتسجيل الفصول الافتراضية قد يعمل كعرض تجريبي يمكنك الاستعانة به في التقديم على أي  وظيفة مستقبلة في التدريس، على سبيل المثال. أو يمكنك عمل نسخة من هذه التسجيات وإرسالها لأي من الطلاب الذين فاتتهم الحصة لأي سبب كان.

قد يتردد بعض المعلمين في تسجيل محاضراتهم ودروسهم أونلاين لأسباب أمنية. ولكن StorkyApp يسمح لك، أنت فقط، بتسجيل دروسك واختيار من تشاركهم هذه التسجيلات! سجل الآن وجرب StorkyApp.