لماذا تستخدم الفصل الافتراضي؟ وما يميّز دورتك التدريبية عن غيرها؟

لماذا تستخدم الفصل الافتراضي؟ وما يميّز دورتك التدريبية عن غيرها؟

الفصل الافتراضي هو أحدث الحلول التكنولوجية خاصة في عصر الكورونا. فإذا كنت تبحث عن وسيلة لتفاعل أفضل مع طلابك.. وإذا كان التعليم المتمركز حول الطالب هو غايتك، وأردت مرونة أكثر في عملك كمعلم أونلاين… فلا تقلق، الفصل الافتراضي هو الحل!

ربما كان الوقت هو العائق الوحيد الذي يمنع طلابك من الذهاب إلى مركز التدريب لحضور محاضرتك وتعلم جديدة أو مهارة جديدة. أحيانًا يمكن السبب وراء ذلك في مجرد عدم تفرغهم للذهاب. على أي حال، لا يوجد مشكلة!

يعتبر الفصل الافتراضي اليوم أحد الحلول التكنولوجية الذكية في عالم تكنولوجيا التعليم. فهو مرن كفاية ليتناسب مع الكورس الأونلاين الذي تعدّه الآن. ويمكنك بسهولة ضبط مواعيد الكورس حسب جدول مواعيدك أنت وطلابك. وليس جدول مواعيد غرف المحاضرات المتاحة في مركز التدريب. نعم، يمكنك عمل كل ذلك وأكثر من خلال اختيار تطبيق الفصل الافتراضي المناسب.

تتطور التكنولوجيا حولنا في كل ثانية، ويتغير معها كل ما نعرفه عن التعليم! ولهذا من المهم أن يتابع رواد التعليم تفاصيل آخر تطورات وأخبار عالم تكنولوجيا التعليم والبقاء على علم بكل ما هو جديد. وهذا لتقديم تعليمًا أكثر جودة للطلاب.

 

والجديد في  عالم تكنولوجيا التعليم هو الفصول الافتراضية، والتي تقدمها منصة StorkyApp. صُمم تطبيق StorkyApp خصيصًا ليناسب احتياجاتك في الفصل ولإدارة الكورس الذي تدرّسه أونلاين بكل تفاصيله.

ويستعرض معك StorkyApp، في هذا المقال، ملخصًا سريعًا عن الفصل الافتراضي وأهميته في إدارة دوراتك التعليمية وتنظيمها وتفاعل الطلاب معك. كما يقدم لك نصائح حول أفضل استخدامات تطبيق الفصول الافتراضية في التعامل مع كل شخصية من شخصيات طلابك. فلا تذهب إلى أي مكان وتابع القراءة!

ما هو الفصل الافتراضي؟

الفصل الافتراضي هو الفصل الذي لا يتواجد فيه الطالب جسديًا بشكل شخصي في نفس المكان الذي يتواجد فيه المعلم أو المدرب. ولكن هذا لا يعني أن الطالب لا يمكنه التواصل مع المدرب. فبإمكانه الاستماع له وبشكل مباشر أو غير مباشر من خلال تقنية الفصول الافتراضية المباشرة أو الفصول المسجلة أونلاين.

كما يمكن للمدرب إرسال محتوى المواد التعليمية والملفات المرفقة لها عبر الإنترنت وشرحها عن بعد من خلال تطبيق الموبايل.

ويعد هذا النوع من أنواع التعليم المباشر وجهًا لوجه. والاختلاف الأساسي بينه وبين التعليم التقليدي هو أنه يتم من خلال أحد الأجهزة الإلكترونية، أي اللابتوب، أو التابلت، أو الموبايل الذكي.

 

ولأنك لم تعد مقيدًا بالفصل التقليدي العادي، فالتعليم أونلاين يجعلك تطلق العنان لأفكارك وتسبح في عالم خلّاق من الإبداع. ويعني استخدام تطبيق للفصل الافتراضي التالي:

  1. تستطيع الآن الوصول بدوراتك التدريبية وفصولك الافتراضية إلى قاعدة أكبر من العملاء المستهدفين (الطلاب)، وذلك ببضعة نقرات بسيطة عبر الإنترنت
  2. أنت توفر مساحة وتكاليف الفصل التقليدي التي يتحملها الطلاب كما توفر له الكثير من الوقت والمجهود وتمنحه مرونة لم يعتد عليها من قبل في مجال التعليم
  3. يمكنك تعميق العلاقة بينك وبين طلابك بشكل أفضل من خلال التفاعل معهم بشكل أكبر عبر الإنترنت، فكل منكم متاح عليه طوال الوقت، على عكس نظام الفصل التقليدي
  4. لا يمنحك تطبيق الفصل الافتراضي الجيد القدرة على رفع الملفات التعليمية الخاصة بالكورس أو الدورة التدريبية أونلاين فقط، بل يمكنك أيضًا من منح طلابك الذين يستخدمون “نفس منصة إدارة الدورة التدريبية سهولة الوصول لها وتصفحها”.

 

لماذا تستخدم الفصل الافتراضي؟

وفقًا لنظرية الشخصيات المختلفة التي ابتكرها عالم النفس كارل يانج، هناك 16 نوعًا من الشخصيات. من المستحيل على المعلم أو المدرب، خاصة في دورة تدريبية أونلاين، تلبية احتياجات 16 شخصية مختلفة، أليس كذلك؟

كل واحدة من هذه الشخصيات ال16 لها أسلوب مختلف من أساليب التعلم. نعم، كما حذرت، هذا يعني أن تحديد أسلوب التعلم الصحيح لكل شخصية من هذه الشخصيات يجعل دورتك التعليمية أفضل وأكثر قدرة على المشاركة في التعليم المرتكز على الطالب.

إدراك توقعات الطلاب أونلاين، واحتياجاتهم، وأساليب التعلم الخاصة بهم سوف يساعد المعلمين على زيادة تيسير رحلة طلابهم إلى التعلم القائم على الإنترنت.

أساليب التعلم للطلاب أونلاين، وتوقعاتهم، واحتياجاتهم، المؤلفين: ديفيسون موبينجا، وروبرت نورا، ودوروثي كارول ياو.

 

وهنا يأتي دور اختيار منصة التعلم عن بعد المناسبة لك. فيجب على منصة الفصل الافتراضي التي سيقع اختيارك عليها أن تشمل كافة الخصائص التي من شأنها التعامل مع احتياجات أنواع الشخصيات المختلفة للطلاب أونلاين.

إذا أردت أن تكون دوراتك التدريبية (الكورس الذي تقدمه أونلاين) أكثر ذاتية وتأثيرًا وذو توجه فريد من نوعه، فهذه هي الخطوة الصحيحة.

خصائص الفصل الافتراضي

الشخصيات التي تتناسب مع التعليم المباشر غير المباشر أونلاين

1. التعليم المباشر أونلاين

التعليم المباشر أونلاين في الفصل الافتراضي يعني أن الدورة التدريبية الخاصة بك تعتمد بشكل أساسي على فصول البث المباشر أونلاين. والتعلم هنا يحدث وجهًا لوجه في نفس الوقت ولكن من مواقع مختلفة.

2. التعليم غير المباشر أونلاين

يعتبر الفيديو المسجل، وحل الواجبات إلكترونيًا، والمناقشات المكتوبة أونلاين، والملفات التعليمية المرفوعة على الإنترنت، والاختبارات أونلاين كلهم تعليمًا غير مباشرًا.

والتعليم غير المباشر لا يتطلب منك عمل أي شيء في نفس الوقت أو المكان. وتعد هذه الخاصية أفضل الخيارات المقدمة في نظام الفصل الافتراضي بالنسبة إلى المعلمين والطلاب.

فبالنسبة للطلاب، معظم شخصيات الطلاب التابعة لنظرية يانج ترحب بنظام التعلم غير المباشر. وشخصيات المفكر والعاطفي والحسي والحدسي والحكمي والإدراكي كلها تحتاج المرونة التي يمنحها هذا النوع من التعليم. فهم يحتاجون الوقت للتفكير في المعلومات التي تلقوها ومعالجتها وتجربتها بأنفسهم للتعلم.

 

التعليم المتنقل يحسن أداء الطلاب في الدورات التدريبية

يعمل التعلم المتنقل الآن على إحداث ثورة في التعليم. الحياة أسهل بكثير بالهاتف المحمول، أليس كذلك؟ والتعليم أصبح أكثر قابلية للوصول إليه أيضًا.

إننا بحاجة إلى تغيير أساسيات التعليم والدورات التدريبية التي تقام داخل وطننا العربي وتطويرها بما يتناسب مع العالم التكنولوجي الذي نعيش فيه.

ولن يحدث هذا إلا عندما نبادر بمحاولة المحافظة على وتيرة تقدم التعليم بما يناسب وتيرة التقدم التكنولوجي. لنبدأ بالفصول الافتراضية!

 

شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النوع ذكر انثي