طرق لمتابعة طلابك علي منصات التدريس عن بعد

طرق لمتابعة طلابك علي منصات التدريس عن بعد

اتجهت المنظومة التعليمية للطرق التكنولوجية الحديثة في التعليم وهي التعليم عن بعد عبر منصات التدريس عن بعد بدلا من الطرق التقليدية للحد من انتشار كوفيد 19 . 

التدريس عن بعد يعتمد بشكل أساسي على توفير المحتوى التعليمي عن طريق التكنولوجيا الحديثة مما يسمح للمعلم بالتفاعل مع طلابه بشكل متزامن وغير متزامن في أي وقت و أي مكان يتكيف مع وضع المعلم . ولكن هناك بعض التحديات التي تواجه أعضاء الهيئات التدريسية خلال التدريس عن بعد و من أهمها الصعوبات التي تواجه المعلمين في متابعة الطلاب وتقييم أدائهم بطريقة تحاكي الطريقة التقليدية

 

قامت منصة ستوركي  بتركيز جهودها على خدمة احتياجات المعلم من إدارة كل ما يخص التعليم عن بعد و ركزت على حل مشكلة التواصل الفعال بين المعلم والطالب 

فما هي الطريقة الفعالة التي توفرها ستوركي للمعلم لمتابعة الطلاب أونلاين ؟

 

 التدريس التقليدي و التدريس عن بعد

 

في التدريس التقليدي يعتبر المعلم هو المرجع الأساسي في عملية التعلم فهو  مسؤول عن إدارة المناهج التعليمية ، والتفاعل مع الطلاب وتقييم أداء الطلاب من خلال الاختبارات ويعتمد بشكل أساسي على وجود المعلم و الطالب في مكان واحد 

أما التدريس عن بعد يعتمد بشكل أساسي على وجود الطالب و المعلم في مكان مختلف عن مكان التعليم حيث يتم تلقي المناهج التعليمية عبر الإنترنت وعلى الرغم من تميز التعليم عن بعد بالمرونة و الراحة

المهام المشتركة بين المعلم في التدريس التقليدي و التدريس عن بعد

 

اذا كنت معلما على الانترنت أم في مدرسة أو محاضر في جامعة ، فهناك بعض المهام و الوظائف المشتركة :

  1. مشاركة المادة العلمية 
  2. القدرة على الشرح 
  3. القدرة على جذب انتباه الطلاب
  4. القدرة على وضع الاختبارات و التقييم

 

مكونات نظام التعليم الالكتروني

  1. المعلم 
  2. الطالب
  3. المادة العلمية
  4. التقييم 
  5. وسائل الإتصال 

مميزات التدريس عن بعد

  • وصول المحتوى بشكل أكبر
  • العمل من أي مكان يناسبه
  • توفير الوقت و الجهد
  • الاحتفاظ بالمحتوى العلمي والقدرة على تحسينه
  • الاعتماد علي التكنولوجيا الحديثة في تطوير العملية التعليمية 

 

وصول المحتوى بشكل أكبر 

على عكس الفصول الدراسية التقليدية يتمكن المعلم في التعليم عن بعد من توصيل المادة العلمية الخاصة به للطلاب دون الحاجة إلى التواجد في نفس المكان معهم وبالتالي يتمكن المعلم من توصيل المحتوى الخاص به لأكبر عدد من الطلاب بدون أن يتقيد بمساحه معينة. 

العمل من أي مكان يناسبه 

 بما ان التعليم عن بعد لا يشترط وجود الطالب و المعلم في نفس المكان فبالتالي يتيح التدريس عن بعد للمعلم إعداد الدورات التعليمية أونلاين في أي وقت وفي أي مكان. 

توفير الوقت و الجهد

لا يحتاج المعلم إضاعة وقته و جهده في التنقل بين المنزل و المؤسسة التعليمية ، فالتعليم عن بعد يوفر على المعلم الوقت و الجهد لاستثمار علمه استثمارا أكثر حيث يستطيع التواصل مع طلابه في أي وقت ومن أي مكان من خلال إعداد الدورات التعليمية عبر منصة التدريس عن بعد 

 

الاحتفاظ بالمحتوى العلمي والقدرة على تحسينه

الاحتفاظ بالمحتوى العلمي يمكن المعلم من الرجوع إليه في أي وقت لمحاولة تقييم الجودة والقدرة على رفع الاداء

 

الاعتماد علي التكنولوجيا الحديثة في تطوير المادة العلمية

استخدام التكنولوجيا في التعليم يجعل من التعليم أكثر سهولة و متعة للطلاب 

تساعد على تنمية مهارة الثقافة التكنولوجية لدي المعلمين و الطلاب 

تساعد على توفير وقت المعلم وجهده لاستثماره استثمار أكبر

 

كيفية متابعة الطلاب أونلاين 

 

تتمثل إحدى تحديات التدريس عن بعد في عدم وجود المعلم و الطالب في نفس الغرفة وبالتالي يصعب على المعلم متابعة أداء طلابه و نتيجه لذلك قامت منصة ستوركي بتصميم فصل افتراضي عالي الجودة و هي الطريقة الأمثل لحل مشكلة عدم التواصل الفعال حيث توفر الفصول الافتراضيه أدوات و  مميزات تسهل على المعلم العملية التعليمية و تمكنه من التفاعل مع طلابه بطريقة سهله و بسيطه.

 

اقرأ أيضًا: https://storkyapp.com/blog/wp-admin/post.php?post=63&action=edit 

الفصول الافتراضية توفر للمعلم :

  1.  محاضرات البث المباشر التي تمكنه من التواصل مع طلابه أثناء الشرح و مشاركة المادة العلمية في الوقت الفعلي وبالتالي يساعد علي مشاركة الأفكار و الآراء بين المعلم و الطلاب.
  2. الفيديوهات المسجلة التي تكون مرجع هام و مفصل يستطيع الطلاب الرجوع إليه عند الحاجة وبالتالي يمكن للطالب الوصول للماده العلميه في أي وقت.
  3. غرف الدردشة للتواصل مع الطلاب أثناء الشرح لتحفيزهم على المشاركة .
  4. بنك الأسئلة لإنشاء واجبات واختبارات تُصحح تلقائيًا تناسب احتياجات الطلاب . و أيضًا القدره علي عمل اختبارات يومية لمتابعة مستوى الطلاب الدراسي.
  5. عمل امتحانات متنوعة لتدريب الطلاب على الامتحانات النهائية.
  6. مشاركة وارسال الـ PDF الخاص بالمادة العلمية مع الطلاب.
  7. التحكم في الفصل بالكامل حيث يمنح تطبيق الفصول الافتراضية أدوات للمعلم تمكنه من تنظيم الفصل الافتراضي الخاص به بطريقه سلسه فيستطيع المعلم التحكم في كتم الصوت لدي جميع الطلاب و السماح لهم بمشاركة الآراء عند استخدام ميزة رفع إشارة اليد.

 

 

اقرأ أيضا : https://storkyapp.com/blog/wp-admin/post.php?post=231&action=edit 

 

 

هل تريد تدريس طلابك أونلاين وليس لديك أي تسجيل بعد في منصة للتعليم عن بعد؟ إذا كنت تبحث عن أفضل المنصات التي توفر لك تطبيق الفصول الافتراضية عالية الجودة تخدم احتياجاتك من اداره كل ما يخص التدريس عن بعد، فقم الآن بالتسجيل في منصة ستوركي ، فهي منصة واحدة تقدم لك خدمات متكاملة تمكنك من التدريس بشكل احترافي سلس.