أهم 6 أدوات في التعليم الإلكتروني

أهم 6 أدوات في التعليم الإلكتروني

يعد التعليم الإلكتروني من أحدث وسائل دعم العملية التعليمية وتحولها من مرحلة التلقين إلى مرحلة تنمية المهارات والإبداع والتفاعل ، فالتعليم الإلكتروني نظام تفاعلي يعتمد على الوسائل التكنولوجية حيث يتم عرض المقررات الدراسية خلال المنصات الإلكترونية 

تكمن أهمية التعليم الإلكتروني في المرونة في الوقت و المكان ، قليل التكلفة مقارنة بالتعليم التقليدي كما يساعد المحاضر على اكتساب الكثير من المهارات التدريسية.

التعليم الالكتروني ينقسم إلي نوعين

-تعليم إلكتروني متزامن 

تعليم يعتمد بشكل أساسي على محاضرات البث المباشر لتزامن وقت إلقاء المحاضرة مع وجود المعلم و الطالب في نفس الوقت معا لتوصيل المادة العلمية بشكل تفاعلي وبالتالي القدرة على مناقشة الأفكار و الآراء.

 

 2- تعليم إلكتروني غير متزامن

 تعليم لا يتطلب ضرورة وجود المعلم و الطالب في نفس الوقت.

أدوات التعليم الإلكتروني تنقسم إلي:

أدوات التعليم الإلكتروني المتزامن 

 الأدوات التي تسمح بالتواصل بين المعلم و الطالب في الوقت الفعلي بشكل مباشر عن طريق البث المباشر ، السبورة التفاعلية، غرف الدردشة.

 

البث المباشر 

تعليم يهدف إلى التواصل الفعال بين المعلم والطلاب يستلزم وجود كاميرا  حتي يستطيع المعلم التواصل مع طلابة في الوقت الفعلي و الإجابة على الأسئلة بشكل مباشر و مشاركة الأفكار.

سبورة تفاعلية 

يتم التحكم بها عن طريق لمس الشاشة أثناء البث المباشر للكتابة عليها و تدوين الملاحظات خلال الشرح حيث يجعل العملية التعليمية أكثر سهولة و متعة للطلاب وتحفيزهم على المشاركة.

 

غرف الدردشة 

مهمة في التواصل بين الطلاب والمعلم ، يستطيع الطلاب من خلالها الرد على أسئلة المعلم أثناء البث المباشر.

اقرأ أيضا : 7_طرق_لكيفية_شرح_درس_اون_لاين ؟

أدوات التعليم الإلكتروني الغير متزامن

 تسمح للمعلم بالتواصل مع الطلاب بشكل غير مباشر أي أنها لا تتطلب تواجد المعلم و الطالب في نفس الوقت معا ، من أهم هذه الأدوات 

البريد الالكتروني – مقاطع الفيديو المسجلة – الإختبارات القصيرة.

 

مؤتمرات الفيديو 

وسيلة مفيدة جدا لخلق جو من التفاعل و النقاش بين المدرس والطلاب ، تتطلب وجود كاميرا لتحقيق التفاعل بين المعلم و الطلاب . 

البريد الإلكتروني 

يستخدم كوسيلة بين المعلم و الطلاب وذلك ، وذلك لامكانية ارسال الرسائل النصية لجميع الطلاب ، إرسال الواجبات المنزلية، الرد على أسئلة الطلاب .

 

الاختبارات القصيرة 

من خلال اسئلة الاختبارات القصيرة يتمكن المعلم من متابعة مستوى الطلاب الدراسي والحفاظ على تركيزهم .

 

إذا كنت تبحث عن أفضل المنصات التعليمية التي توفر لك أدوات التعليم الإلكتروني مع مميزات أكثر، فمنصة ستوركي هي منصة تعليم عن بعد تخدم احتياجاتك كمعلم من إدارة كل ما يخص التعليم الإلكتروني . الان يمكنك التدريس بشكل احترافي سلسل. 

اقرأ أيضا :خمس_نصائح_ذهبية_لإدارة_الفصل_الدراسي_الافتراضي_بنجاح