6 من أهم صفات المعلم الناجح.

6 من أهم صفات المعلم الناجح.

ما هي صفات المعلم الناجح ؟ 

يعتمد نجاح المجتمع على المعلم، لأن المعلم هو المسؤول عن إعداد أجيال مثقفة و متطورة، فالمعلم هو أساس المنظومة التعليمية ،فالمعلم يجب أن يكون قادرا على التفاعل مع طلابه ، يكون متفائل دائما ، يتحلى بالصبر مع طلابه ، يقيم طريقة تدريسه بطريقة منتظمة ، قادر على تعديل استراتيجية التدريس الخاصة به لتناسب كل طلابه ، بصفتك معلما فأنت نموذج يحتذى به طلابك ، فاذا كنت سلبي أو غير مستعد أو غير صبور ، فستنعكس هذه الصفات في مواقف طلابك ،إذا فما هي الصفات الاساسية التي يجب أن يتمتع بها كل معلم؟. 

ايجابي.

المعلم الناجح

كن ايجابي دائما ، التدريس يكون أكثر فاعلية عندما يكون الطلاب متحمسين للتعلم ، فكر في طلابك علي أنهم زملائك و تعامل معهم على هذا النحو. حافظ على تركيزك و اتبع دائما أسلوبا شيقا في الشرح. 

المعلم الناجح دائما مستعد.

دائما قم بتحديد أهدافك قبل بدء الحصة ، و كن جاهزا و على علم بكيفية بدء و انهاء الحصة بالشكل الذي يحقق الهدف ، ثم قم باختبار طلابك لتحديد مدى استيعابهم. 

منصة ستوركي توفر ميزة الاختبارات اليومية مع التصحيح التلقائي لتساعدك في التفاعل مع طلابك و تحديد مدى فهم طلابك للشرح و ايضا توفر عليك الوقت و الجهد.

كن منظما.

ضع خطة دائما لما تريد تدريسه ، مهمتك هي توضيح النقاط الرئيسية خلال الشرح ، اختر أهم المفاهيم و قم بشرح أفكارها، أظهر لطلابك ما هي الاستفادة من هذه المفاهيم خلال الدورة التدريبية. 

كن واضحا.

المعلم الناجح يكون واضحا دائما ، قم بشرح الأفكار المعقدة بطريقة بسيطة ، فقد لا يكون لدى طلابك معرفة مسبقة بالمفاهيم الأساسية التي تعتبرها أمرا مفروغا منه ، ساعد طلابك على فهم المصطلحات الجديدة حتى يتمكنوا من إتقان مادتك العلمية.

التواصل الفعال.

المعلم الناجح

التواصل من أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها كل معلم ، فمهارة التواصل تكون عن طريق امتلاك مجموعة من القدرات التي تتيح لك فرصة إيصال المعلومات لطلابك و تلقيها مجددا عن طريق التحدث و الاستماع والملاحظة .

 

كل معلم يحتاج الى التواصل الفعال بينه وبين طلابه ، يظهر الثقة في صوته يقوم باستخدام الأشكال البيانية و مقاطع الفيديو لتوصيل الأفكار و المعلومات لهم بطريقة سهلة و بسيطة ، لذلك منصة ستوركي توفر ميزة بث مباشر و ميزة الرسائل تساعدك على التواصل مع طلابك بطريقة سهلة. 

المعلم الناجح مرن.

يجب على المعلم أن يكون مرنا يستطيع التكيف مع الأمور والتعامل مع أي حدث طارئ يحدث خلال الفصل الدراسي و يستطيع تغيير طريقة تفكيره بسرعة لمواجهة الموقف أو المشكلة من أجل إيجاد حل لها.  

اقرأ ايضا :6_نصائح_عن_كيف_تتعامل_مع_طلابك_في_التعليم_الأونلاين ؟