التعليم عبر الفصول الافتراضية… هل يكون أسهل؟

التعليم عبر الفصول الافتراضية… هل يكون أسهل؟

ظلت الفصول الافتراضية مصطلحًا غير مألوفًا حتى وقت قريب، حتى أن بعض المعلمين والمدربين كانوا لا يريدون الاقتراب منها أو تجربتها.

والسبب في هذا يرجع إلى أن الفصول الافتراضية مقارنة بالتدريس داخل الفصول العادية، فمنافع الفصول الافتراضية، في ذلك الحين، لم تكن أكثر من منافع التدريس التقليدي.

وهذا لأن تكنولوجيا التعليم عن بعد كانت بسيطة للغاية في ذلك الوقت، ولكن مع التقدم التكنولوجي، تطورت تكنولوجيا التعليم تطورًا عظيمًا، حتى أن المزيد من المعلمين يتجهون إلى العمل بها كل يوم.

ولهذا قررنا أن نستكشف معكم، من خلال هذا المقال، بعض أفضل عناصر الفصول الافتراضية والتي بإمكانها زيادة سهولة تعلم الطلاب وتفاعلهم مع المدربين والمعلمين في الدورات التدريبية أيًا كان مجالها.

ما أهم عناصر الفصول الافتراضية لسهولة تعلم الطلاب؟

الفصول الافتراضية عن طريق الفيديو التعليمي

  • يعد بث الفيديو المباشر أحد المزايا الرئيسية التي أحدثت ثورة في عالم الفصول الافتراضية. فحصص التعليم المباشر غيرت بالفعل كل ما نعرفه عن التعليم. فهي تنتقل بالتدريس والتدريب إلى مستوى جديد تمامًا من الاحتراف.
  • ويمكن للمدربين عبر الإنترنت الآن تمكين طلابهم من الوصول إليهم في أي وقت ومن أي مكان في العالم.
  • فمثلًا، يمكنك أن تكون معلمًا تعطي دروسًا في اللغة الإيطالية في مصر لطلاب من دول مختلفة في نفس الوقت: طلاب من الصين، أو الولايات المتحدة الأمريكية، أو المملكة العربية السعودية على سبيل المثال.
  • هذا يعني أنه يمكن للطلاب الحصول على جميع المعلومات التي يحتاجونها منك في وقت حقيقي. وهذا يجعل الفصول الافتراضية التي تقدمها جذابة وممتعة ومثمرة، بل لا يمكن مقارنتها بأي فصول أخرى!
  • وبالإضافة إلى ذلك، فإن الفصول الافتراضية تسهل التعلم بعدة طرق أخرى. فيمكنك، على سبيل المثال، تسجيل الحصص المباشرة والتي تقدمها أونلاين لتستخرج من هذه التسجيلات قاعدة بيانات عن كيفية تفاعل كل طالب.
  • وتقول فلورنس مارتن، وميشل باركر، وديبورا ديل، من جامعة ويلمنتون نورث كاليفورنيا بأمريكا إن “إضافة العناصر المباشر (تكنولوجيا الفصول الافتراضية) إلى الدورات التدريبية أونلاين يمكنه تيسير التفاعل (داخل الفصل)”.
  • هذه أيضًا طريقة ممتازة بالنسبة لك للحصول على سجل بالأسئلة التي أثارتها مجموعة الطلاب “أ”، مثلًا، ولم يتم طرحها من قبل مجموعة الطلاب “ب” في كل نقطة من الدرس.
  • وهو ما يوفر لك سجلًا ممتازًا يمكنك العودة له في أي وقت، وتحليله، ومقارنته بالسجلات الأخرى، وبالتالي العمل على تطوير دروسك وتحديثها.

توفير بيئة تعليمية آمنة لطلاب الفصول الافتراضية‌

  • تهم هذه النقطة الكثير ممن يعملون في مجال التعليم ويديرون فصول افتراضية. يعد أمان الفصول الافتراضية التي تقدمها في غاية الأهمية. فمع تصاعد أعداد الهجمات الإلكترونية كل يوم، يجب الاهتمام بأهمية التحكم في المستخدمين القادرين على الوصول إلى المحتوى التعليمي عبر الإنترنت.
  • ولم يعد يكفي وجود كلمات مرور سرية لا يعرفها إلا مستخدمي تطبيق التعليم عن بعد فقط. الآن يقدم مصممو تطبيقات الفصول الافتراضية للمستخدمين العديد من خدمات الأخرى التي من شأنها تغطية هذه النقطة تمامًا.
  • يمكنك الآن تعطيل إمكانية مشاركة الملفات بين كافة المستخدمين، على سبيل المثال. وهذا يعني أن التحكم في كل خطوة تتم داخل الفصل الافتراضي تكون بقرار المعلم فقط. فهو من يمكنه مشاركة الملفات التعليمية مع من يختارهم من المستخدمين من الطلاب.

  • كما يمكنه أيضًا التحكم في من يُسمح له بالتحدث أثناء الفصل ومن لا يسمح بذلك عن طريق كتم صوت جميع الأجهزة الإلكترونية المتصلة داخل الفصل الافتراضي. أو يستطيع منح إمكانية التحدث إلى جهاز واحد فقط، إذا أراد، عندما يرفع الطالب يده بطلب التحدث.
  • بالإضافة إلى هذا، تساعدك حماية معلومات الجميع على تقديم تعليم ذي جودة عالية. كما أن اختيار منصة قوية وجيدة للفصول الافتراضية يساعدك على تجنب قراصنة الإنترنت ودخولهم في أي وقت أثناء بث الدورات التدريبية أونلاين، كما حدث في الفيديو أعلاه.
  • كانت الحادثة المذكورة في الفيديو من بين العديد من الحوادث الأخرى التي وقعت في الأشهر القليلة الماضية أثناء الحجر الصحي لـCOVID-19. ويعد هذا أحد الأسباب القوية التي دفعت العديد من المنظمات التعليمية والجامعات والمدارس إلى حظر استخدام تطبيقات مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت غير التعليمية.
  • فهي ببساطة ليست مصممة للتدريس أو التعلم عن بعد. بل هي مصممة للاجتماعات فقط. وهي ليست آمنة بما يكفي “بسبب حالات القرصنة التي خلقت بيئات غير آمنة للمعلمين والطلاب”.
  • وهذا هو أحد أهم الأسباب التي تدفع العديد من المدربين والمعلمين لاختيار StorkyApp للتدريس أونلاين. فهو تطبيق يمنحك حماية متطورة عالية المستوى تضمن لك عدم تشغيل أي برنامج آخر لالتقاط تسجيل الشاشة وتسجيل الحصة أثناء عمل التطبيق. كما أنه يساعدك على تزويد المتعلم ببيئة يشعر فيها بالأمان ويمكنه الإبداع بحرية فيها.

التعليم المتنقل عبر الفصول الافتراضية

  • نظرًا لأن أجهزة الهاتف المحمول أصبحت تمثل جزءًا كبيرًا من حياتنا، بدأ الكثير من المختصين في اللجوء إليها من أجل التعليم أيضًا.
  • وبوضع هذا في الاعتبار، أصدر معهد اليونسكو لتقنيات المعلومات في التعليم تقريرًا في عام 2010 بعنوان “التعلم المتنقل من أجل تعليم جيد وإدماج اجتماعي”. وورد بالتقرير بعض الفوائد والتحديات التي يقدمها التعلم المتنقل لكل من المعلمين والمدربين.الفصول الافتراضية و العليم عن بعد
  • وكان أحد التحديات التي نوقشت فيه هو أن “المؤسسات التعليمية تواجه تحدي إقناع المعلمين بأن تكنولوجيا الهاتف المحمول هي خيار جاد للتعليم وليست حيلة ما. يشعر المعلمون المعترف بهم بالإستياء من فقدان السيطرة الذي تنطوي عليه أنشطة التعلم المتنقل والتي يقودها المتعلم والتي تحدث خارج الفصل”.

خدمة الفصول الافتراضية

توفر بعض أفضل تطبيقات الفصول الافتراضية اليوم للمدربين والمعلمين مجموعة متنوعة من أدوات إدارة الفصل والتي تساعدهم على التحكم في الحصة الافتراضية وإدارتها.

في StorkyApp نجهز لك كل ما تحتاج وكل ما يخص البيئة التعليمية وبهذا يمكنك التركيز على ما يهم فقط: إيصال المادة التعليمية للطلاب بأفضل الأساليب التعليمية. اشترك الآن في الفصول الافتراضية.

شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النوع ذكر انثي