كيفية إنشاء خطة دراسية فعالة في التعليم عن بعد

كيفية إنشاء خطة دراسية فعالة في التعليم عن بعد

 

لنجاح عملية التعليم عن بعد يحتاج كل معلم إلى العديد من الخطوات التي يجب عليه اتباعها لتحقيق أفضل النتائج، ومن أهم تلك الخطوات هي إعداد الخطة الدراسية فهي تساعدك كمعلم في إنجاح العملية التعليمية ،فالهدف من إنشاء خطة دراسية هو إنشاء بيئة تعليمية منظمه لك و لطلابك يسهل فيها تحقيق الأهداف  ، لذلك في هذه المقالة سنقدم لك أهم الخطوات التي تحتاجها كمعلم لإنشاء خطة دراسية فعالة لطلابك في التعليم عن بعد .      

يمكنك ايضا الاطلاع على : اهم_5_نصائح_لتكون_قدوة_لطلابك؟                   

 

حدد الأجزاء المهمة          

قوم بتحديد الأجزاء المراد شرحها في المنهج خلال فترة معينة و حدد اكثر من طريقة تقوم باستخدامها خلال الشرح لتلبية احتياجات جميع طلابك 

 

قم بوضع أهداف قابلة للتحقيق مع طلابك

التعليم عن بعد

يجب عليك كمعلم التحدث إلى طلابك ومساعدتهم على التفكير في تحقيق الأهداف الصغيرة التي يمكن انجازها خلال فترات قصيرة و ايضا الأهداف طويلة المدى التي تتناسب  طريقة تفكيرهم ، فوضع أهداف قابلة للتحقيق يعد من اقوي ما يمكنك تقديمه لطلابك فذلك يحفزهم على المشاركة و التركيز و السعي .

 

اختر لطلابك نظام التعليم عن بعد

التعليم عن بعد

يجب عليك ترك حرية لطلابك من أجل اختيار طريقة التعليم المناسبة لديهم و التي تتناسب مع قدراتهم ، فالكثير من الطلاب يفضلون استخدام اساليب مختلفة و متنوعة خلال الشرح ، وأكثر ما يساعدك على ذلك و هو نظام التعليم عن بعد لتوافر اكتر من طريقة للتعلم من عروض تقديمية ، فيديوهات مسجلة أو رسوم توضيحية ، فكلما تنوعت طرق التعلم كلما زاد استيعاب طلابك لما تقوم بتقديمه .

يمكنك ايضا الاطلاع على: 8_مميزات_التعليم_عن_بعد_للمحاضرين؟

 

التقييم بشكل متكرر 

قيم طلابك طول الوقت فكثير من الحالات تقوم التقييمات بالحفاظ على تحفيز طلابك و مشاركتهم في عملية التعلم بشكل أكثر فاعلية، لذلك شجع طلابك على متابعة تقدمهم و مقارنة انجازاتهم بأعمالهم السابقة ، فالتقييمات بشكل متكرر تساعد طلابك على مواصلة تحقيق الأهداف والوصول أسرع الى النجاح .

 

قم بإجراء محادثات مع طلابك

التعليم عن بعد

لتحسين و تطوير أدائك كعلم يجب عليك الاستماع الى طلابك ومناقشتهم دائما في طريقة الشرح فذلك أكثر ما يساعدك على التقدم وتلبية احتياجاتهم بشكل أفضل طوال الوقت.

مقالات أخرى ذات صلة : طرق_لمتابعة_طلابك_علي_منصات_التدريس_عن_بعد