5 طرق لجعل محاضرات الفيديو المسجلة فعالة في التعليم الأون لاين

5 طرق لجعل محاضرات الفيديو المسجلة فعالة في التعليم الأون لاين

كيف تجعل محاضرات الفيديو المسجلة فعالة في التعليم الأون لاين ؟ 

تعد محاضرات الفيديو التعليمية أدوات فعالة في التعليم الأون لاين لتشجيع تعلم الطلاب في المنزل ، فهي تسمح بتعلم الطلاب بالسرعة التي تناسبهم ، و توفر الوقت للمعلمين لدعم الطلاب بشكل فردي لكن في أوقات كثيرة يفقد المعلمون فعاليتهم لأنهم يرتكبون أخطاء شائعة ، حيث توصلت الأبحاث إلي أن مقاطع الفيديو غالباً تكون طويلة جدا ، مربكه وغير محفزة ، فإذا كنت معلم تريد تعليم طلابك اون لاين  فمن الأفضل أن تتجنب هذه الأخطاء الشائعة باتباع هذه النصائح الخمسة. 

النصيحة الأولي:  أجعل محاضرات الفيديو المسجلة قصيرة في التعليم الأون لاين . 

اجعل مقاطع الفيديو الخاصة بك قصيرة لان كلما زاد طول الفيديو ، قل اهتمام الطلاب ،  فبدلا من الحصول على محاضرة فيديو مسجله طويلة تجعل طلابك يشعرون بالملل ، فكر في تقسيم المحاضرة إلي مجموعة من المقاطع القصيرة حيث تكون مدة الفيديو الواحد من ( 10:20) دقيقة. 

النصيحة الثانية : اجعل الكلام على الشاشة واضحا ومختصرا . 

الكثير من الكلام على الشاشة أثناء الشرح يؤدي إلي ارتباك الطلاب و تشتتهم ، فبدلا من ذلك استخدم الإشارات المرئية مثل الأسهم للإشارة إلى المفاهيم الأساسية و الرسوم البيانية لتساعدك في شرح الأفكار و توصيلها إلي الطلاب بطريقة سهلة مبسطة. 

النصيحة الثالثة: حفز طلابك على التفاعل في التعليم الاون لاين

 شجع الطلاب على التفكير و تدوين الملاحظات و تابع مستوى طلابك الدراسي من خلال الأسئلة والاختبارات القصيرة.

اقرأ أيضا :طرق_لمتابعة_طلابك_علي_منصات_التدريس_عن_بعد

النصيحة الرابعة :  اجعل مقاطع الفيديو الخاصة بك منظمة 

نظم الفيديو الخاص بك في فصول بطريقة مرتبة حسب الأولوية ليستطيع طلابك العثورعلى أي قسم عند مراجعة المواد بسهولة. 

النصيحة الخامسة: كن علي طبيعتك 

سيكون الطلاب أكثر تفاعلا إذا كان الفيديو المسجل يبدو كأنهم في الفصل التقليدي ، استخدم نبرة صوتك العادية و الواثقة وتحدث بشكل مشجع و تذكر أن تكون على طبيعتك بالكامل ، اجعل طلابك يشعرون بأنهم في الفصل الدراسي التقليدي الخاص بك.