معلومات تقنية تساعدك لإختيار أفضل منصة تدريس إلكتروني

معلومات تقنية تساعدك لإختيار أفضل منصة تدريس إلكتروني

اذا كنت معلما تبحث عن أفضل منصة تدريس الكتروني ، فيجب أن تضع في اعتبارك المعايير التقنية الخاصة بالمنصة وذلك لأن المعلومات التقنية تؤثر بالسلب على المعلم أثناء التدريس عن بعد خاصة عند امتلاك أعداد كبيرة من الطلاب أو تواجد عدد كبير من المدرسين علي المنصة فمن الممكن أن يقوم موقعك بالتوقف أثناء الشرح نتيجة لكثرة الضغط  ، فما هي المعلومات التقنية التي يجب أخذها في الاعتبار ؟

مع العلم أنه يوجد أيضا معايير اخري يجب أخذها في الاعتبار عند أختيار أفضل منصة سنقوم بعرضها بالتفصيل لاحقا ولكن الان سنقوم بالتركيز علي طريقه بناء المنصة نفسها.

عند إنشاء تطبيقات السيرفر الواحد التي تسمى Monolithic Arch وهي الطريقة التقليدية التي يشترك بها النظام في تصميم البرامج علي سيرفر واحد ، فيكون النظام عباره عن كتله واحده 

ولكن في حاله تصميم تطبيق متعدد السيرفرات يتم استخدام Microservices حيث يتم تقسيم النظام لمجموعه من السيرفرات المصغرة المستقلة فيقوم كل سيرفر بمهمة معينة

ولأن ستوركي ركزت على حل مشاكل التقنية التي تواجه المحاضرين على منصات التعليم الالكتروني

اعتمدنا في تصميم تطبيق ستوركي على تكنولوجيا Microservices ، فما هو ال Microservices ولماذا يعد Microservices أفضل من Monolithic Arch ؟

 

الفرق بين Monolithic Arch و Microservices 

 Monolithic Arch 

هو عبارة عن نموذج تقليدي موحد يقوم بتصميم البرامج حيث يتكون من قاعدة بيانات واحدة تشترك بها كل السيرفرات الخاصه بالموقع 

يتم كتابة التطبيق بالكامل بلغة برمجة واحدة وبالتالي يعتبر متجر كامل للدعم فعند حدوث مشكلة في سيرفر معين يتم تعطيل الموقع بالكامل و اذا تطلب إجراء تعديل في  جزء بسيط من النظام يتم اختبار النظام بأكمله لأن النظام عبارة عن بنية واحدة مترابطة بإحكام. 

 Monolithic Arch 

عبارة عن مجموعة من السيرفرات المصغرة مستقلة عن بعضها حيث يتم تقسيم التطبيق لعده جزيئات صغيرة، يكون لكل جزء سيرفر معين ، كل سيرفر مصغر يعتبر مشروع كامل صغير له قاعدة بيانات منفصلة وبالتالي يمكن العمل على كل سيرفر مصغر و اختباره و تطويره وتوسيع نطاقه كمشروع مستقل دون التأثير علي باقي السيرفرات.

فمثلا يوجد مجموعة من السيرفرات للتخزين و أخرى للتحكم وغيرها من السيرفرات وبالتالي موقعك يعمل على عدد كبير منهم ، كل قسم له سيرفر معين فعند حدوث عطل في سيرفر ، يقوم سيرفر اخر بالقيام بمهمته فلا يقوم موقعك بالتوقف ابدا.

 

  • طريقه Monolithic Arch التقليدية مناسبة للتطبيقات البسيطة و الصغيرة أو التجريبية    ولكنها ليست مناسبة للتطبيقات الكبيرة بل  Microservices من جهة أخرى يعد أفضل حيث أنه قابل للتوسيع و سهل الصيانة و التوزيع.
  • تكلفة التوسيع لاستيعاب عدد كبير من المستخدمين على خدمه معينه داخل المنصة بالطريقة التقليدية تكون عاليه عكس Microservices تكون التكلفة أقل. 

مميزات Microservices 

  • تقوم بتقسيم النظام لمجموعة من الوظائف الفرعية ، كل وظيفة لها سيرفر مستقل ، فعند حدوث عطل ما في سيرفر معين ، يسهل صيانته. 
  • إمكانية التوسيع التلقائي ( auto scaling): يتميز Microservices بأنه قابل للتوسيع بشكل تلقائي فمثلا عند حدوث ضغط على خدمه معينه بسبب زيادة عدد المستخدمين، يتم توسيع السيرفر بشكل تلقائي لاستيعاب هذا العدد. 
  • في حالة حدوث عطل أو مشكلة على سيرفر معين لا يؤثر على باقي الخدمات الموجودة بالمنصة أو على باقي المستخدمين للمنصة، فمثلا عند حدوث مشكلة في خاصية البث المباشر تظل باقي خدمات المنصة تعمل 
  • توفر حماية عالية وبالتالي تمنع اختراق نظام التطبيق
  • يتم فحص مجموعة السيرفرات كل دقيقه من قبل الشركة المقدمة للخدمة السحابية ، في حالة وجود تلف في سيرفر معين يتم تلقائيا عمل نسخ احتياطي لحفظ البيانات من الفقد لكي يتم استرجاعها في أي وقت 

 

الحصول علي أفضل منصة

-إذا كنت تبحث عن أفضل منصة تعليمية تزيل عن عاتقك العوائق و الصعوبات التقنية و تجعلك تركز على العملية التعليمية فقم الآن بالتسجيل في منصة ستوركي ، منصة الكترونية تقدم خدمات متكاملة ، الآن يمكنك التدريس في أي وقت ومن أي مكان من خلال أي جهاز تفضله.

اقرا أيضا: https://storkyapp.com/blog/ar/تصميم-فصل-افتراضي/

 

 

المصادر

  • What are Microservices? and what its benefits ?: https://docs.microsoft.com/en-us/azure/architecture/guide/architecture-styles/microservices
  • The difference between microservices and monolithic arch:https://www.mulesoft.com/resources/api/microservices-vs-monolithic