4 نصائح لكيف تجعل التفكير الإيجابي عادة من عاداتك؟

4 نصائح لكيف تجعل التفكير الإيجابي عادة من عاداتك؟

التفكير الإيجابي يعني التفكير بطريقة متفائلة ، وهذا التفكير يمكن أن يتحقق خلال عدد قليل من التقنيات المختلفة كالحديث الذاتي الإيجابي و الصور الإيجابية ، التفكير الإيجابي لا يعني أن تتجاهل المواقف السلبية ولكنه يعني فقط أن تتعامل مع الكراهية بطريقة أكثر إيجابية ، وتعتقد أن الأفضل سوف يحدث وليس الأسوء .

 

في هذه المقالة سنوضح بعض النصائح التي ستساعدك على البدء في تدريب عقلك على كيفية التفكير بشكل إيجابي .

 

1- ركز دائما على الأشياء الجيدة

التفكير الإيجابي

الصعوبات و المشاكل هي جزء من الحياة ، عندما تواجه موقف صعب ، ركز دائما على الأشياء الجيدة بغض النظر عن مدى صغرها أو عدم أهميتها في وجهه نظرك ، فمثلا إذا قام شخص بإلغاء خططه معك ،فركز على فكره انه توفر لك وقت أكثر لمشاهدة برنامجك المفضل أو قيامك بأي نشاط آخر. 

 

2- الحديث الذاتي الإيجابي 

التفكير الإيجابي

يبدأ التفكير الإيجابي بالحديث الذاتي ، الحديث الذاتي هو الأفكار غير معلنة التي تدور في ذهنك ، يمكن أن تكون هذه الأفكار التلقائية إيجابية أو سلبية. 

نحن نميل إلي أن نكون الأصعب علي أنفسنا وأن نكون أسوأ منتقدي أنفسنا ، فإذا كانت الأفكار التي تدور في ذهنك سلبية ، إذا فيجب عليك البدء في ملاحظة ذلك ثم العمل على تغييرها .

يعد الانتباه إلى حديثك مع النفس مكانا رائعا للبدء في محاولة التفكير بشكل أكثر إيجابيا ، حيث أظهرت الأبحاث أنه حتي التغيير البسيط في الطريقة التي تتحدث بها مع نفسك يمكن أن تؤثر على قدرتك في تنظيم مشاعرك و أفكارك .

 

3-الشعور بالامتنان يساعدك علي التفكير الإيجابي

التفكير الإيجابي

يعتبر الامتنان من أهم الأشياء التي تجعل الشخص إيجابيا بمرور الوقت ، فالامتنان يقلل التوتر ، ويعزز الثقة بالنفس حتى في الأوقات الصعبة للغاية ، فكر في الأشخاص أو اللحظات او الأشياء التي تجلب لك نوعا من الراحة أو السعادة و حاول التعبير عن امتنانك مرة واحدة على الأقل يوميا . 

أيضا من الممكن أن تقوم بتدوين الأشياء التي تجعلك تشعر بالامتنان يوميا  ، حيث أثبتت الدراسات أن تدوين الأشياء تجعلك تشعر بالتفاؤل حتى في الأوقات الصعبة. 

 

4- اقض وقتك مع أشخاص إيجابيين 

التواجد حول أشخاص إيجابيين يعزز من ثقتك واحترامك لذاتك ويزيد فرصك من الوصول لأهدافك ، احط نفسك بأشخاص يساعدونك على رؤية الجانب المشرق من الحياة.  

 

– تأثير التفكير الإيجابي على الصحة :

1-انخفاض معدلات الاكتئاب.

2-مقاومة أكبر الأمراض.

3-تحسين الصحة النفسية و الجسدية.

4-تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل مخاطر الوفاة من أمراض القلب و الأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

5-انخفاض خطر الوفاة من السرطان.

6-انخفاض خطر الوفاة من أمراض الجهاز التنفسي وكثيرا من الأمراض الأخري. 

7-مهارات أفضل في التأقلم أثناء الصعوبات و اوقات التوتر .

 

تقول إحدى النظريات أن امتلاك نظرة إيجابية تمكنك من التعامل بشكل أفضل مع المواقف العصبية ، مما يقلل من الآثار الصحية الضارة للضغط على جسمك. 

 

يعتقد أيضا أن الأشخاص المتفائلين يميلون إلي عيش حياة صحية ، فهم يمارسون الرياضة ، يتبعون نظام غذائي صحي ، لا يدخنون . 

 

– قد تبدو محاولة أن تكون إيجابيا عندما تكون حزينا أو عندما تواجه موقف صعب مستحيلة، ولكن خلال هذه الأوقات ، من المهم أن تزيل الضغط عن نفسك للعثور على الجانب المشرق ، قم بتوجيه طاقة الحزن للحصول على الدعم من الآخرين. 

 

لا يتعلق التفكير الإيجابي بدفن اي فكرة سلبية لديك ، غالباً أدني النقاط في حياتنا هي تلك التي تحفزنا علي المضي قدماً وإجراء تغييرات إيجابية. 

 

اذا ما هي طريقتك المفضلة في التفكير بإيجابية ؟ 

موضوعات ذات صله: 7_طرق_للتخلص_من_ضغط_العمل_؟