7طرق للتخلص من ضغط العمل؟

7طرق للتخلص من ضغط العمل؟

ضغط العمل ليس بمزحة ، أظهرت الدراسات أن الضغط يمكن أن يسبب أعراض جسدية حقيقية مثل الصداع واضطراب المعدة و زيادة ضغط الدم وألم الصدر وصعوبة النوم . دا غير تأثيرها في اضطرابات المزاج التي تسبب الاكتئاب و التوتر .

 

ولكن لا تقلق نحن هنا للمساعدة في التخلص من هذا الضغط ولذلك في هذه المقالة سنوضح … طرق بسيطة للتخلص من ضغط العمل .

 

1- ابدا يومك بشكل صحيح 

عندما يكون لديك صباح مرهق فذلك يؤثر عليك سلبيا في عملك ، ابدأ يومك بابتسامة مشرقة و التغذية السليمة و  فنجان من مشروبك المفضل و السلوك الايجابي،فالسلوك الايجابي سيساعدك على تقليل ضغط العمل على مدار يومك.

 

2- التنظيم وتحديد الأولويات يقلل من ضغط العمل

الشعور بالإرهاق هو ضغط كبير ، من أكثر الطرق الرائعه لتقليل التوتر هو تعلم كيفية التعامل مع الضغط في شغلك عن طريق تنظيم و تحديد أولوياتك.

ولكن قبل تحديد أولوياتك عليك تحديد أهداف واضحة ، خصص وقت لتوضيح أهدافك و تأكد من أن أنشطتك اليومية تحقق هذه الأهداف ، قم بسؤال نفسك كل يوم “هل هذه المهمه تجعلك قريبا من تحديد هدفك أم لا ؟ ” 

ركز علي مهمتين أو ثلاثة كحد أقصى خلال اليوم ، حدد مواعيد نهائية لكل مهمة .

 

3- خد نفس عميق 

إذا كنت تشعر بالإرهاق وتحتاج إلى تصفية ذهنك ، قم بالتنفس بعمق ، حيث أن التنفس لمدة خمس ثوان سيعيد لك توازنك.

 

 

4-الحصول على الراحة يقلل ضغط العمل

ضغط العمل

العمل لمدة 8 ل 10 ساعات متواصلة خلال اليوم يزيد من الشعور بالتوتر و الضغط ، لذلك يجب أخذ فترات راحة على مدار اليوم ، من الممكن ان تستمع خلالها إلى أغنيتك المفضلة ، تقوم بقراءة صفحة من روايتك المفضلة أو تشاهد حلقة قصيرة من مسلسلك المفضل .

 

5-ابتعد عن الخلافات 

الخلافات التي تحدث في حياتك الشخصية والعملية تؤثر بالسلب على صحتك الجسدية و النفسية ، فمن الجيد تجنب الخلافات بقدر ما تستطيع أو محاولة التعامل معها بطريقة صحيحة.

 

6- أيام الإجازات

خذ وقتك في استعادة طاقتك أيام إجازتك ، لا تقوم بأي مهام تخص العمل ، يمكنك الترفيه عن نفسك و مشاهدة فيلمك المفضل او السفر للاسترخاء ، أيام إجازتك مهمة للاسترخاء و طرد الأفكار السلبية.

 

7- افصل بين العمل وحياتك الشخصية 

البقاء متاحا طوال الوقت للعمل يزيد من الضغط و التوتر ، بدلا من ذلك أترك العمل لأوقات العمل فقط ، وازن بين حياتك الشخصية و العائلية و وقت العمل. 

 

-اذا ما هي طريقتك المفضلة في تقليل الضغط الناتج عن حياتك العملية ؟ 

اقرأ ايضا : 6_من_أهم_صفات_المعلم_الناجح.