6 نصائح عن كيف تتعامل مع طلابك في التعليم الأونلاين ؟

6 نصائح عن كيف تتعامل مع طلابك في التعليم الأونلاين ؟

التعليم الأونلاين يختلف عن التعليم التقليدي في طريقة التدريس ، فالتعليم التقليدي يسمح للطلاب بالحصول على دروس في الفصل كل يوم و يتم تقديم المحتوي على شكل كتب مطبوعة .

 أما التعليم الأونلاين يتم عن طريق منصات عبر الانترنت و يتم تقديم المحتوي على شكل PDF ، مقاطع فيديو و بث مباشر ، فالتعليم عن بعد يعتمد على التعليم المتزامن والغير متزامن على عكس التعليم التقليدي و لكن بعض الطلاب يشعرون بعدم القدرة على التواصل مع المعلم لذلك سوف نتناول في هذا المقال بعض النصائح البسيطة التي من الممكن ان يفعلها المعلم ليبني ثقة بينه وبين طلابه. 

 

اقرأ ايضا: 8_مميزات_التعليم_عن_بعد_للمحاضرين

قم بالترحيب بطلابك بطريقة ودية في الفصول الافتراضية للتعليم الأونلاين.

التعليم الأونلاين

من أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها بدء الفصل و جعل طلابك يشعرون بأنهم في الفصل الدراسي الخاص بك هي الترحيب بهم عند ظهورهم في الفصل الافتراضي ، يمكنك الترحيب بالفصل ككل أو بقول مرحبا لكل طالب بشكل فردي .

اسأل طلابك عن أحوالهم. 

التعليم عن بعد في بعض الأحيان يجعل الطلاب و المعلمين يشعرون بعدم التواصل بينهم ، فمن الأفضل بعد تحية طلابك ، اسألهم عن أحوالهم و بذلك تبني اتصال مع طلابك و تساعد في بناء الثقة بينكما .

خصص وقت خلال الحصة للمناقشات. 

التعليم الأونلاين

إلقاء المحاضرة فقط خلال الحصة يجعل طلابك يشعرون بالملل و يفقدوا تركيزهم ، فبدلا من ذلك قم بإجراء مناقشات مع طلابك حول موضوع الشرح ، قم بتوجيه الأسئلة لهم و قم بتشجيعهم على المشاركة و التفاعل .

اقرأ ايضا : 10_طرق_لجعل_الشرح_أونلاين_فعال

في التعليم الأونلاين من المهم أن تشجع طلابك على العمل الجماعي. 

التعليم الأونلاين

عندما يتعين على الطلاب العمل وسط مجموعة ، فذلك يمنحهم فرصة للتواصل ، التفاعل و المشاركة مع بعضهم البعض . أيضا العمل الجماعي مهارة مهمة للتعلم فهو يساعد علي تحسن أداء الطلاب و فهن ما هو مطلوب منهم .

استخدم ميزة الرسائل في التعليم الأونلاين. 

تساعد الرسائل على تسهيل التواصل بينك وبين طلابك و تساعد على العمل الجماعي بين الطلاب و بعضهم ، تستخدم أيضا عند إجابة الطلاب على الأسئلة أو عند توجيه الأسئلة لك.

أرسل رسائل تشجيعية لطلابك . 

التعليم الأونلاين

يفقد الكثير من الطلاب التشجيع الذي كانوا يتلقونه من معلميهم في التعليم التقليدي ، تأكد من تشجيع طلابك دائما علي عملهم الجاد . فالتشجيع مؤشر مهم للتعلم و الإنجاز ، فالتشجيع يجعل طلابك لديهم دافع أكبر في التعلم لمدة زمنية أطول و تجعلهم يبحثون عن المعلومات بشغف .

أقرأ ايضا : 7_طرق_لكيفية_شرح_درس_اون _لاين ؟