7 طرق لكيفية شرح درس اون لاين ؟

7 طرق لكيفية شرح درس اون لاين ؟

يعد التدريس عن بعد واحدا من أكثر الطرق الحديثة في التدريس ، لا يتطلب مكانا ثابتا حيث يقوم علي استخدام التكنولوجيا في شرح الدرس اون لاين للطلاب و تقديم المحتوى عبر الإنترنت ، فإذا كنت معلما تريد تدريس طلابك أونلاين ، فهناك بعض التقنيات و الأدوات التكنولوجية التي تساعدك في عملية التدريس و جعلها أكثر سهولة

كيفية عمل محاضرة اون لاين؟

محاضرة اون لاين

أدوات التدريس عن بعد تعتبر قناة الاتصال بين المعلم و الطلاب.

عند الشرح أونلاين تكون أول طريقه لتصميم محاضرة إلكترونية هي البحث عن منصة عن بعد توفر الأدوات و التقنيات التي تساعد في التواصل مع الطلاب بطريقة تفاعلية و تزيل عن عاتقك المشاكل التقنية التي تسبب في التشتت أثناء الشرح.

اقرأ أيضا : معلومات_تقنية_تساعدك_لإختيار_أفضل_منصة_تدريس_إلكتروني 

منصة تدريس عن بعد 

تعتبر من أهم التقنيات المستخدمة في التدريس الإلكتروني فهي القناة المسؤولة عن التواصل بين المعلم و طلابه ، تقدم المنصة مجموعة من الأدوات والموارد التي تساعد المعلم من التواصل مع طلابه بشكل تفاعلي سهل.

 

تأكد من اختيار منصة تدريس إلكتروني تساعدك على تصميم فصل افتراضي يحاكي الفصل التقليدي ، يوفر لك أدوات تساعدك في العملية التعليمية 

 

بعد التسجيل في المنصة المناسبة و اختبارها ، قم بتنظيم مواعيد الحصص مع طلابك ، ثم قم بإرسال الدعوات لهم عبر رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني. 

 

كيفية شرح درس اون لاين ؟

درس اون لاين

استخدم مجموعة الأدوات و التقنيات التي توفرها لك المنصة للتواصل مع طلابك مثل :

1- تقنية البث المباشر

 

تقنية تحافظ علي التواصل بين المعلم و طلابه بطريقة تفاعلية مباشرة و بالتالي يساعد الطلاب في مشاركة أفكارهم و آراءهم مع المعلم 

يفضل أن يقوم المعلم بالشرح في البث المباشر صوت و صورة مع طلابه للحفاظ على تركيزهم. 

2- تأكد من استخدم منصة توفر لك سبورة تفاعلية

تستطيع استخدامها أثناء البث المباشر، فالسبورة التفاعلية من أحدث الوسائل التكنولوجية المستخدمة في التعليم عن بعد ، تستخدم للشرح عليها و تدوين الملاحظات و بالتالي تجعل الطالب دائما منتبها أثناء الشرح. 

3-استعراض المادة العلمية خلال البث المباشر أثناء الشرح

4-تقنية تسجيل المحاضرات

 فهي تمثل مرجع هام لرجوع الطلاب إليها وقت الحاجة و تساعد المعلم في رفع الأداء في طريقة الشرح 

5-وجود أداة لتسجيل الحضور و الغياب تلقائيا

تأكد من وجود ميزة تسجيل الغياب تلقائيا لتوفير الوقت والجهد في متابعة الغياب خلال المحاضرة.

6-بنك أسئلة

 تأكد من اختيار منصة توفر لك ميزة بنك الأسئلة لوضع أهم الأسئلة الموجودة في كل محاضرة و عمل اختبارات يومية تصحح تلقائيآ لمراقبة أداء الطلاب.

7-ميزة التحكم في الفصل الافتراضي أثناء الشرح

تأكد من اختيار منصة توفر لك القدرة علي التحكم في فصلك الافتراضي عن طريق كتم الصوت عن جميع الطلاب ، التحكم في خصوصية الدورة التعليمية الخاصة بك وما تتضمنه من مواد علمية للحماية و الأمان. 

 

اقرأ أيضا : 7_صعوبات_تواجهك_أثناء_التدريس_الإلكتروني؟ 

  • هل تريد تدريس طلابك أونلاين و تبحث عن أفضل منصة تدريس عن بعد ؟ قم الان بالتسجيل في منصة ستوركي ، منصة توفر لك تطبيق الفصول الأفتراضية يشمل الأدوات و التقنيات التي تساعدك في ادارة كل ما يخص التدريس عن بعد . https://bit.ly/3pVirIe