فن استخدام أدوات التقييم في التدريس الأونلاين لتحسين تجربة الطلاب

فن استخدام أدوات التقييم في التدريس الأونلاين لتحسين تجربة الطلاب

“المعلم يلقي بظله إلي الأبد علي العقول الشابة”

استخدام أدوات التقييم في  التدريس لها تأثير كبير في تحسين جودته ،وتجربة الطلاب لإيجاد نقاط ضعفهم والعمل على تحسينها بشكل أفضل حيث تساعد الطالب في قياس مدى فهمه واستيعابه للمواد العلمية وقدرته على تطبيق المهارات  التي تعلمها خلال الرحلة الدراسية.

أدوات التقييم

*دكتور خالد محاضر في كلية الحقوق مختص في دراسة مادة المنظمات الدولية وعلم الاجرام والعقاب، بدأ يهتم بالتدريس الاونلاين حيث ظل ينتقل بين منصات التدريس الاونلاين وواجهه صعوبات مختلفة بسبب بعده عن طلابه وعدم قدرته على تحديد مستواهم عن بعد وكيفية استخدام أدوات التقييم الحديثة حتي توصل الي منصة ستوركي التي من خلالها استطاع التواصل مع طلابه بسهوله ومتابعه مستواهم خطوة بخطوة،والان سنتعرف علي بعض المشاكل التي كانت تواجه واحد من افضل المحاضرين الموجودين الان في ستوركي وكيف استطاع التعامل معها من خلال المنصه.

  • ماهي المشكلات التي واجهها دكتور خالد في استخدام التدريس الاونلاين وأدوات التقييم الحديثة؟ 

1-عدم التمكن من متابعة اداء طلابة باستمرار من خلال استخدام أدوات التقييم الحديثة.

أدوات التقييم

كيفية التعامل مع هذه المشكله؟

  • عمل أختبارات الكترونية يومية بتقنية التصحيح الآلي عن طريق المنصة لطلابه بعد الانتهاء من الشرح لتحديد مدى استيعابهم وفهمهم للدرس مما ادي الي تقديم الدكتور ملاحظات فورية عن أداء الطلاب بشكل عام ومستمر.
  • عمل اختبارات في نهاية كل فصل دراسي لوضع التقييم الشامل لأداء كل طالب لديه.
  • توافر خاصية session report حيث تساعدك على متابعة طلابك خطوة بخطوة بحيث توفر سجل حضور وغياب كل طالب. وتستطيع من خلالها معرفة عدد مرات مشاهدة الطالب للفيديو الواحد ومعرفة الدكتور بعدد مرات غياب كل طالب عن المحاضرة.

اطلع ايضا:طرق_لمتابعة_طلابك_على_منصات_التدريس_عن_بعد

2- عدم قدرته على مراقبة الطلاب أثناء أداء الامتحان ومنعهم من الغش.

أدوات التقييم

الحلول الممكنه:

  •  استخدام منصة ستوركي آب لمراقبة الطلاب أثناء أداء الامتحانات من خلال منع المنصة  الطالب من تصفح أي موقع آخر أثناء مدة الاختبار حيث ادي الي تحفيز الطلاب وتشجيعهم على تقديم أفضل مالديهم والسماح لهم بالتركيز والتفكير بشكل أفضل.
  • تحديد وقت لإجابة كل سؤال في الامتحان بحيث يتحكم المحاضر بهذه الميزة ويمكنه الغاءها.
  • يمكن للمحاضر استخدام ميزة تشغيل الكاميرا عند كل طالب اثناء اداءه للامتحان لضمان النزاهة في العملية التعليمية ومنع الغش الذي قد يؤثر في نتائج الطلاب بشكل عام.

اقرأ ايضا:أهم_5_أدوات_تساعد_طلابك_خلال_فترة_الامتحانات

من خلال دراسة هذه الحالة نستنتج أن التقييم الجيد واستخدام أدوات التقييم الحديثة في التدريس يمكنه بناء بيئة تعليمية فعالة تساهم في تحقيق نجاح الطلاب وتحديد مدى فهمهم للمعلومات وتحسين تجربتهم في التعليم الاون لاين كما تتيح للمحاضر بإنشاء بيئة تعليمية عادلة وخلق علاقة قوية بينه وبين طلابه وايضا ستوركي آب توفر الدعم الفني للمحاضرين والطلاب الذين يواجهون صعوبات مع التعليم الاون لاين مما ترتب عليه مساعدة المحاضر وطلابه وتقديم الدعم لهم لتسهيل التعامل مع المنصة وإيجاد حلول لمشكلاتهم.

اشترك في منصة ستوركى آب  واستمتع بأفضل مميزات التدريس الاون لاين:https://bit.ly/3LOvdnv