أهم 5 مهارات للمعلم في التدريس الأون لاين

أهم 5 مهارات للمعلم في التدريس الأون لاين

التحول من نظام التدريس التقليدي الي نظام التدريس الأون لاين يتطلب من المعلمين اتقان مجموعة من المهارات  ،  لذلك أصبحت مهارات التدريس الأون لاين من المهارات الأساسية التي يجب على كل معلم أن يكون ملما بها ، لكي تحقق العملية التعليمية الهدف المنشود منها بطريقة مميزة ، فاذا كنت تريد أن تصبح معلما عن بعد و مرجعا للطلاب في مجال محدد ، فيجب أن تتمتع ببعض الصفات و المهارات الخاصة ، فما هي هذه المهارات ؟ 

مهارات التدريس الأون لاين

مهارة التواصل Communication Skills 

مهارة التواصل من أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها كل معلم ، فمهارة التواصل تكون عن طريق امتلاك مجموعة من القدرات التي تتيح للمعلم فرصة إيصال المعلومات للطلاب و تلقيها مجددا عن طريق التحدث و الاستماع والملاحظة  فكل معلم يحتاج الى التواصل الفعال بينه وبين طلابه ، يظهر الثقة في صوته يقوم باستخدام الأشكال البيانية و مقاطع الفيديو ليستطيع توصيل الأفكار و المعلومات لهم بطريقة سهلة و بسيطة. 

اقرأ أيضا :7_طرق_لكيفية_شرح_درس_اون_لاين ؟

الثقافة التكنولوجية Technological Literacy 

يجب على المعلم في التدريس الإلكتروني أن يمتلك المعرفة التامة بأدوات التكنولوجيا التي من الممكن أن تساعده في مشاركة المعلومات مع طلابه مثل كيفية استخدام البث المباشر ، الرسائل النصية، عمل فيديوهات مسجلة فعالة ، كيفية مشاركة المادة العلمية والقدرة على التعامل مع المشاكل الفنية البسيطة و التواصل مع الدعم الفني عند الحاجة.

اقرا أيضا: 10_طرق_لجعل_الشرح_أونلاين_فعال

إدارة الوقت في التدريس الأون لاين Time Management 

قدرة المعلم على تنظيم الوقت والسيطرة عليه و ترتيب المهام حسب الأولوية  بين شرح المادة العلمية و عمل اختبارات ومشاريع لمتابعة أداء الطلاب و تحديد مواعيد الحصص.

مهارة التحفيز أثناء التدريس الأون لاين Motivation Skills 

من المهارات الاساسية التي يجب أن يمتلكها المعلم حيث أنها تمتلك تأثير كبير في تشجيع الطلاب علي المشاركة و التفاعل بالطريقة التي تتناسب مع قدراتهم التعليمية و تظهر هذه المهارة في تنظيم أنشطة جماعية تحفز الطلاب على المشاركة.

إدارة الطلاب 

من إحدى مهارات التدريس الأون لاين التي يجب على المعلم أن يتمتع بها هي أن يكون المعلم  قادراً على التعامل مع الطلاب وقيادتهم في مشوارهم التعليمي باحترافية لأن في المحصلة التعليم يعني قيادة عقول ، ولهذا من المهم أن يكون المدرس قادراً على إدارة طلابه وإدارة مواهبهم وقدراتهم وطاقاتهم، باتباع الأساليب الحكيمة ،  فيجب علي المعلم  ان يكون قادراً على التحكم بسلوكه وردات فعله، ويتمتع بالصبر في الإجابة على جميع التساؤلات التي تأتي من الطلاب، لأن ذلك يفسح المجال للطلاب بالرغبة في العثور على حل لكل تساؤل لديهم مما يجعل المعلم يتحول إلى عضو فعال في عملية التعلم. كما أنه يصبح أكثر قرباً من الطلاب و يثقون به. بالتالي يستطيع المعلم أن يدير شؤون طلابه بفعالية أكبر.