6 نصائح حول كيفية الاستعداد ل التدريس الاونلاين ؟

6 نصائح حول كيفية الاستعداد ل التدريس الاونلاين ؟

 

خلال السنوات الخمسة الماضية أتجه العالم نحو التدريس الاونلاين لأسباب كثيرة مثل مرونة التعليم و سهولة الوصول للمحتوي ، توفير الكثير من الوقت و المجهود وغيرها من المميزات الأخري ولكن لا يزال التدريس الاونلاين مفهوما جديدا نسبيا و يستغرق وقتا للتكيف معه ، في هذه المقالة سنعرض طرق تساعد المعلم للاستعداد للتدريس الاونلاين.

١-  الثقافة التكنولوجية.

يتطلب التدريس الاونلاين  معرفة تامة بأدوات التكنولوجيا التي ممكن ان تساعدك في التواصل مع طلابك كخاصية البث المباشر و الفيديوهات المسجلة و السبورة التفاعلية ، كل ما تحتاجه هو جهاز كومبيوتر ، تاب أو هاتف و اتصال قوي بالانترنت ، و منصة تدريس عن بعد تساعدك علي تصميم فصل افتراضي متكامل يوفر لك أدوات تساعدك في العملية التعليمية. 

 

٢- إنشاء بيئة عمل مناسبة.

التدريس الاونلاين

قم بإعداد مساحة عمل مناسبة و من الأفضل أن تكون هذه المساحة مخصصة للعمل فقط ، حافظ علي بيئة عملك خالية من التشتتات مثل التلفاز ، تأكد من وجود إضاءة مناسبة لتهيئة بيئة عمل مثالية. 

 

٣- تحفيز و تشجيع طلابك في التدريس الاونلاين.

التدريس الاونلاين

تحفيز طلابك له تأثير كبير في تشجيعهم علي المشاركة و التفاعل بالطريقة التي تتناسب مع قدراتهم التعليمية ، شجع طلابك علي الاستفادة من الفصل الدراسي و إعطاءهم المجال للمناقشة و طرح الأسئلة. 

 

٤- تواصل مع طلابك بانتظام.

حافظ علي وجودك بشكل منتظم مع طلابك ، التواصل ضروري في بيئة الفصول الافتراضيه ، تأكد من ان طلابك يعرفون المواعيد و الأوقات المناسبة للتواصل معك ، قم بالتحدث و الاستماع لهم و حاول الإجابة عن أسئلتهم في الوقت المناسب . 

 

٥- خصص وقت للمناقشات.

إلقاء المحاضرة فقط خلال الحصة ممكن ان يجلب لطلابك الشعور بالملل ، فبدلا من ذلك قم بإجراء مناقشات مع طلابك حول الشرح وقم بتوجيه الأسئلة لهم و شجعهم علي التفاعل معك. 

 

٦- اسأل طلابك عن رأيهم.

اسأل طلابك دائما عن رأيهم في طريقة شرحك لأن ذلك سيساعدك على تحسين اسلوب شرحك و بناء ثقة بنفسك و تلبية احتياجات طلابك . 

موضوعات ذات صلة: ما_هي_فوائد_التعليم_المدمج؟