ما هي فوائد التعليم المدمج؟

ما هي فوائد التعليم المدمج؟

التعليم المدمج عبارة عن طريقة تدريس تجمع بين التعليم الالكتروني و التعليم التقليدي وهذا النوع من التدريس يؤدي إلي تحسين مرونة التعليم و توفير بيئة تعليمية أفضل للمحاضرين و الطلاب .

 

أهمية التعليم المدمج 

التعليم المدمج

  1.  التعليم المدمج ذات كفاءة عالية حيث يعمل على تحسين جودة العملية التعليمية.
  2.  يزيد من التواصل والتفاعل بين المعلم والطالب. 
  3. اكثر متعة و تشويق للمعلم و الطالب.
  4.  يساعد في رفع مستوى مشاركة الطلاب. 

فوائد التعليم المدمج

 

 توافر المواد العلمية 

يستطيع المحاضر الشرح في الفصل التقليدي واستخدام الوسائل التكنولوجيا لرفع المحتوي سواء الفيديو أو ال pdf الخاص بالمادة العلمية علي المنصة لتكون مرجع للطالب طول السنة الدراسية و بالتالي التقليل من توتر الطلاب و أولياء الأمور و الاطمئنان أن المادة العلمية ستظل مع الطالب حتى ليلة الامتحان.

  

 إدارة الوقت 

التعليم المدمج

التعليم المدمج يمكن المعلم و الطلاب من إدارة وقتهم بشكل صحيح و القدرة علي التحكم وتنظيم مواعيد محاضراتهم و اختيار الطريقة المناسبة لهم في الشرح وبالتالي القدرة على التعلم بطريقة أكثر كفاءة.

مواضيع ذات صلة: 5_خطوات_في_كيفية_إدارة_الوقت؟

 المرونة 

يتيح المرونة للمعلمين و الطلاب في اختيار و تحديد جدول الحصص التي يتناسب مع وقتهم ، يتيح لهم ايضا اختيار الوسيلة المناسبة في العملية التعليمية ، توسيع نطاق التواصل بين المعلم وطلابه بطرق أكثر شخصية عن طريق التكنولوجيا و بالتالي عدم التقيد بنظام تقليدي واحد في التدريس مما يتيح فتح الباب أمام الأفكار الجديدة و المبتكرة في التعليم.

تنمية مهارة التواصل 

التعليم المدمج

مهارة التواصل هي من المهارات الأساسية في التعليم المدمج حيث يقوم المعلم بتوصيل الأفكار و المعلومات للطلاب بطريقة أكثر فاعلية عن الطرق التقليدية و بالتالي يزيد من تفاعل و مشاركة الطلاب مع المعلم خلال الشرح و النقاشات. 

 

 التعليم المدمج يخلق فرص للتفاعل 

يتيح للمعلم التفاعل و التركيز بشكل فردي مع كل طالب بشكل فردي و متابعة المستوى الدراسي لكل طالب. 

 

يساعد على الإبداع

بمساعدة التقنيات التكنولوجية يستطيع المعلم الابداع و الابتكار في أثناء الشرح كعمل مؤتمرات فيديو ، استخدام حصص البث المباشر استخدام الأشكال البيانية. 

 

زيادة الكفاءة

قدرة المعلم على تلقي ملاحظات من طلابه عن رأيهم في طريقة الشرح و المادة و بالتالي تطوير طريقة الشرح بشكل مستمر.

 

التعليم المدمج يساعد على تغيير الطريقة التقليدية التي نفكر بها في التعليم حيث يتيح  التدريس بطريقة أكثر فاعلية ، و المرونة للمعلم والطلاب  في اختيار طريقة التدريس المناسبة و تحديد مواعيد الحصص المناسبة ، يساعد أيضا على توافر المادة العلمية للطلاب على مدار السنة الدراسية . وايضا يعد التعليم المدمج طريقة فعالة لزيادة التفاعل و التواصل بين المعلم و طلابه.